آلية استقبال الشكاوى
عند تقديم الشكوى يرجى من صاحبها تعريف نفسه وتحديد موضوع الشكوى بوضوح وبيان مايتوقع تحقيقه وتوفير معلومات مفصله وذات صله بالشكوى إذا كان ذلك ممكناً
ارفاق اي مستندات او بريد الكتروني و كل ما يتعلق بالشكوى من اثباتات.
اطلاع الافراد المعنيين «وحدة علاقات العملاء» على الشكوى وتحديد مدى قبوليتها.
في حال قبول الشكوى يتم وضع إطار زمني واضح لحل المشكلة وفي الوقت نفسه تقوم بإخطار مقدم الشكوى بالموعد المتوقع عادة لتلقيه ردا رسميا.
في حال رفض الشكوى يتم ابلاغ المستفيد بذلك مع ارفاق الاسباب.
في حال ظل مقدم الشكوى غير راضي عن نتيجة الاجراءات المتعلقه بشكواه يمكن رفع شكوى تأكيدية أما فورية او تقديم شكوى آخرى لجهة ذات سلطة أعلى (الإدارة العامة)
تعالج جميع الشكاوى بشكل سري.
يحق للافراد المعنيين اجراء تحقيقات او استعراض مدى الامتثال لتحديد درجة التزام الإدارة بالقواعد واللوائح والأحكام ذات الصلة مثل السياسات والمعايير.
تختلف معالجة الشكاوى بإختلاف :